جميع المقاطع
هل يشترط الصوم للاعتكاف؟ الصحيح أنه لا يُشترط، لعدم الدليل الموجب، ولقوله تعالى: «ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد»، ولما في الصحيحين أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلةً في المسجد الحرام؟» قال: «فأوف بنذرك»، وقد سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في العشر […]
قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى في أقسام خروج المعتكف: «خروج المعتكف من معتكفه ينقسم إلى ثلاثة أقسام القسم الأول أن يكون خروجاً لما ينافي الاعتكاف كما لو خرج ليجامع أهله أو خرج ليبيع ويشتري وما أشبه ذلك مما هو مضادٌ للاعتكاف ومنافٍ له فهذا الخروج لا يجوز وهو مبطلٌ للاعتكاف سواءٌ شرطه أو لم […]
في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال: «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُجاورُ في العشرِ التي في وسطِ الشهرِ . فإذا كان من حينِ تمضي عشرون ليلةً ، ويستقبلُ إحدى وعشرين ، يرجعُ إلى مسكنِه . ورجع من كان يُجاورُ معَه . ثم إنَّهُ أقام في شهرٍ ، جاورَ […]
في الصحيحين عن ابن عمر أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل فقال: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى». قال النووي: «قال القاضي ولا خلاف أنه ليس في ذلك حد لا يزاد عليه ولا ينقص منه وأن صلاة الليل من الطاعات […]
وقت صلاة الليل في رمضان وفي غيره. بعد صلاة العشاء بالإجماع، وإلى أذان الفجر على قول جمهور أهل العلم، والأفضل إذا صُليت جماعة أن تكون أول الليل تيسيرا على الناس، وإن صُليت منفردة أن تكون في ثلث الليل الآخر، وعلى هذا كان العمل في زمن عمر رضي الله تعالى عنه، حيث كان الإمام يصلي بالناس […]
هذا الحديث نصه: «قَالَ حُذَيْفَةُ لِعَبْدِ اللَّهِ يَعْنِى ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ : عَكُوفًا بَيْنَ دَارِكَ وَدَارِ أَبِى مُوسَى وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لاَ اعْتِكَافَ فِى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَوْ قَالَ فِى الْمَسَاجِدِ الثَّلاَثَةِ . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَعَلَّكَ نَسِيتَ وَحَفِظُوا وَأَخْطَأْتَ وَأَصَابُوا». خرجه الطحاوي، والبيهقي، والإسماعيلي، […]
قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف فإنَّهُ يعدلُ قيام ليلة”، وهنا مسائل: ١. إذا قام الإنسان مع الإمام فهل يجوز له أن يقوم بالبيت؟ الصحيح نعم، وينبغي له أن يصلي الوتر مع الإمام حتى يدرك فضيلة القيام مع الإمام، فإما أن ينصرف ويصلي في ا لبيت ولا يوتر […]
الأحاديث في ذلك كثيرة في الصحيحين وغيرهما، ف في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال: «اعتكَف رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عشرَ الأُوَلِ من رمضانَ، واعتكفْنا معَه، فأتاه جبريلُ فقال : إن الذي تطلُبُ أمامَك، فاعتكَف العشرَ الأوسَطَ فاعتكَفْنا معَه، فأتاه جبريلُ فقال : إن الذي تطلُبُ أمامَك، قام النبيُّ […]
في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمر فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» وفي السنن عن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: «صُمنا معَ […]
ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات وعليه صيام صام عنه وليه”، وفيهما عن ابن عباس أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: “يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صيام شهر، أفأصوم عنها؟” قال: “أرأيت لو كان على أمك […]
الصحيح أنه لا بأس، سواء كان ذلك الست من شوال أو غيرها.
من أفطر أياما من رمضان بعذر يجب عليه أن يقضيها بعد رمضان، ولا يجب أن يكون القضاء متواليا، ولا بعد رمضان مباشرة، لقوله تعالى: “فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر” ولم يعين تلك الأيام، وقد ثبت عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها كان يكون عليها أيام من رمضان فلا […]
ما ترك النبي صلى الله عليه وسلم الاعتكاف، وكان يعتكف في العشر الاول، ثم الأواسط، ثم الأواخر تحريا لليلة القدر، وكان يعتكف أصحابه ونساؤه معه، واعتكف آخر عشرين يوما من رمضان في السنة التي قبضه الله تعالى، وترك الاعتكاف مرة فقضاه في العشر الأوائل من شوال، وهذا كله يدل على تأكد هذه السنة، واهتمام النبي […]
في الصيحيحن عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد المئزر، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”. شد المئزر فيه إشارة إلى ترك الجماع تفرغا للعبادة، ولأنه كان يعتكف والله تعالى يقول: “ولا تقبروهن وأنتم عاكفون في المساجد”، فهذا أمر مباح كان يتركه النبي صلى الله عليه وسلم […]
تعجيل السحور من سنن الصيام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر”، ويستحب أن يفطر على رطبات، فإن لم يجد فتميرات، فإن لم يجد حسا حسوات من ماء، وفي تعجيل الفطور دلالة على أن الإنسان يمسك عن الطعام بأمر الله، ويأكل بامر الله، فيأتي ما يكرهه طبعه بأمر الله، […]
الإنسان له حالات: الأولى: أن يغلب على ظنه أن الشمس غربت، أو أن الفجر باق فله أن يأكل، فإن بان أنه أكل في نهار رمضان فلا شيء عليه، لحديث أسماء في صحيح البخاري: “أفطرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم، ثم طلعت الشمس”. الثانية: أن يشك في غروب الشمس، فلا يجوز له […]
إن كان خروج القيء بغير إرادة الإنسان فلا شيء عليه، وإن استقاء عمدا فعليه القضاء، لكن إن كان استقاؤه عمدا بسبب مرض أو غيره من الأعذار الشرعية لم يكن عليه إثم ووجب القضاء، أما إن كان استقاؤه بغير عذر شرعي، وكان ممن يجب عليه الصيام فيأثم بذلك، فعليه التوبة مع القضاء، والله تعالى أعلم.
الصحيح أنه لا يفطر، لما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: “احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم”، وفي البخاري عن أنس رضي الله تعالى أنه سئل: هل كنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ فقال: لا إلا من أجر الضعف. أما ما في المسند بإسناد صحيح أن النبي صلى […]
الحقنة إن كانت مغذية فهي مفطرة، وإن كانت غير مغذية فهي غير مفطرة، والصائم إذا نُقل إليه الدم فإنه يفطر، وأما إن سحب منه الدم فلا يفطر، وبقايا الطعام إن كان يستطيع التحرز منها فيجب عليه أن يلفظها وإلا أفطر، وإن كان لا يستطيع التحرز منها لم يفطر وإن ابتلعها، وما أُخذ عن طريق الأنف […]
الجماع محرم وكبيرة من كبائر الذنوب لمن وجب عليه الصوم نهار رمضان، ومن فعله فعليه التوبة والكفارة وهي: إعتاق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين ممتابعين (والمرأة مثل الرجل إن طاوعته وكان الصيام عليها واجبا غير أنها تفطر أثناء العدة وتقضي متتابعا) فإن لم يستطع الصيام أطعم ستين مسكينا، وأما المباشرة فجائزة فإن أنزل فأكثر […]
المجنون أن كان جنونه مزمنا فليس عليه صيام، ولا يجب على أوليائه أن يطعموا عنه، أما إن كان يعقل أحيانا ويجن أحيانا فإنه يجب عليه أن يُمسك في الفترات التي يعقل فيها، وأما في الفترات التي لا يعقل فيها فهو معذور وإن أكل أو شرب، ومثله الكبير في السن الذي يخرف أحيانا ويعقل أخرى، ففي […]
أكثر العلماء على أنه لا يفطر حتى يغادر مدينته أو قريته، لقوله تعالى: “فمن كان منكم مريضا أو على سفر” فأحل الفطر لمن كان على سفر، ومن لم يغادر مدينته فليس على سفر، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز الإفطار لما أخرجه الترمذي عن محمد بن كعب أنه قال: «أتيت أنس بن مالك في رمضان […]
اختلف العلماء في ذلك، والصحيح أنه لا تحديد بمسافة معينة، لقوله تعالى: “وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة” فلم يحدد، وثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قصر في ذي الحليفة (أبيار علي) وهي تبعد ثمانية كيلومترات عن المدينة، وثبت عن عمر أنه قصر فيها ولم يُذكر أكان […]
الحامل والمرضع يجوز لهما الفطر، ثم إن كان فطرهما خوفا على نفسيهما فعليهما القضاء فقط، وإن كان فطرهما خوفا على ولديهما فعليهما القضاء والإطعام، تطعمان عن كل يوم مسكينا، وإن كان فطرهما خوفا على نفسيهما وعلى الولد فالقضاء فقط، والله أعلم.
الكبير في السن الذي لا يستطيع الصيام، ولا يدخل في هذه المسألة الكبير في السن المخرف لأنه لا صيام عليه أصلا، وإنما المقصود الشيخ العاقل، والمريض مرضا مزمنا مثل السكري، أو مريض الكلية، أو السرطان الذين يتعبهم الصيام، ولا يُرجى أن يصحوا من مرضهم، فإنهم يفطرون ويطعمون.
هل يُكتفى برؤية الهلال في بلد واحد من بلاد المسلمين؟ وما العمل إذا أعلنت بلدي الرؤية والبلد الأخرى لم تعلن؟ يجب علينا أن نتبع ولاة الأمر في هذا حتى يحصل اتحاد الكلمة، رؤية الهلال وتحديد دخول الشهر من صلاحيات ولي الأمر فلا يجوز التعدي عليه في ذلك، ولا إثارة الخلاف.